شاهد :الفرصة الذهبية.. هذه هي علامات ليلة القدر وهذا أفضل دعاء فيها (صور)

ينشغل المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها عند دخول العشر الأواخر من شهر رمضان بترقب ليلة القدر للفوز بثوابها والاجتهاد بالدعاء فيها، وللوصول إلى ذلك يأخذ الجميع الاهتمام لمعرفة علامات ليلة القدر.

ومن المشهور عند علماء المسلمين أن هذه الليلة لم تأت معينة، وأنها قد تكون في أي ليلة من العشر الأواخر، وأكثر الاحتمالات أن تكون في الأيام الفردية من هذه العشر.

 

ومن علامات هذه الليلة أن الطقس فيها يكون معتدلًا حيث تكون "لا حارة ولا باردة"، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ليلة طلقة لا حارة ولا باردة"، وكذلك الشمس صبح هذه الليلة تكون بيضاء لا شعاع لها، كما جاء في الحديث "صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع"

من علاماتها أيضًا أن يكون القمر فيها على هيئة تشبه نصف قصعة، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يذكر مع أصحابه ليلة القدر "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" 

 

وأيضًا هي ليلة مضيئة قوية الإضاءة، لا يُرمى فيها بنجم، أي: لا ترى فيها الشهب التي ترسل على الشياطين، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "إنها ليلة بلجة -أي: منيرة- مضيئة... لا يرمى فيها بنجم".

ومن بين علاماتها الشعور بالسكينة والطمأنينة فيها، وانشراح النفس لقوله تعالى: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

وأفضل دعاء يدعو به المسلم في هذه الليلة، هو ما وصى به الرسول صلى الله عليه وسلم أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما سألته عن ذلك فقالت: يا رسول الله إن وافقت ليلة القدر فما أقول فيها، قال: قولي (اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني)".

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص