امريكا تزف نبأ سار الى كافة الشعب اليمني وتعلن عن تسوية سياسية وانهاء الحرب في اليمن وتعين هذا الشخص رئيسا جديدا للجمهورية ...شاهد من يكون ؟


كشف خبراء دبلوماسيون عن ملامح التسوية السياسية التي تعد لها الإدارة الأمريكية لإنهاء الصراع في اليمن.


وقال الخبراء بأن أمريكا ستعمل خلال الفترة المقبلة بالضغط على قيادة الشرعية والتحالف للقبول بالإعلان المشترك الذي أعده المبعوث الأممي مارتن جريفيت وسبق وان رفضته الشرعية.

وينص الإعلان على وقف فوري لإطلاق النار وللغارات الجوية مع أعادة فتح مطار صنعاء وفتح ميناء الحديدة دون أي رقابة من التحالف والشرعية ، كمقدمة لطرح التسوية السياسية الامريكية.

واوضح الخبراء بأن التسوية السياسية تتلخص في تشكيل حكومة توافقية يشارك فيها ميليشيا الحوثي محتفظاً بسلاحه مع تشكيل مجلس رئاسي ونزع صلاحيات الرئيس وتعيين نائبين له.

وكشف الخبراء عن أسماء يتم تداولها للتوافق عليها ضمن التسوية، ومنها نائب رئيس مجلس النواب عبدالعزيز جباري كأحد نواب رئيس الجمهورية مع تعيين نائب أخر من جماعة الحوثي ، يضاف لهم أعضاء لمجلس رئاسة يمثلون القوى الرئيسية.

تقارير أشارت الى تداول اسم أحمد عوض بن مبارك رئيساً للوزراء، والذي تم طرح اسمه عبر قنوات التواصل "الخلفية" بين جماعة الحوثي والجانب الأمريكي والتي كشف عنها المبعوث الأمريكي مؤخراً ، وهي قطر وسلطنة عمان.

وبحسب التقارير فإن جماعة الحوثي أبدت موافقتها على اسم بن مبارك، كرئيس للوزراء او كرئيس توافقي جنوبي بديل للرئيس هادي في حالة طرح هذا المقترح ، وهو ما مثل مفاجأة للأمريكان.

جماعة الحوثي أوضحت بان موقفها من بن مبارك واختطافها له في صنعاء كان بهدف منع إقرار الدستور وليس اعتراضاً عليه شخصياً، وان رفضها ترشحيه رئيساً للوزراء عام 2014م كان فقط إرضاءً لطلب الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ومن المتوقع ان يقوم بن مبارك خلال هذا الأسبوع بزيارات في دول الخليج تشمل الامارات وقطر ، ضمن سياق التمهيد لهذه التسوية كما تقول التقارير.


أمريكا اليمن بن مبارك تسوية سياسية
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص