11 علامة تحذيرية لنقص فيتامين B12 في الجسم.. والعلاج “من المطبخ” وموجود في كل منزل ؟؟

: يساعد فيتامين B12 في الحفاظ على صحة الأعصاب وخلايا الدم وتكوين الحمض النووي، في جميع الخلايا بالجسم، فيما يسبب نقصه، العديد من الأعراض المرضية، أبرزها فقر الدم وأضرار في الجهاز المناعي.

وأورد موقع “روسيا اليوم” عن مجموعة “مايو كلينك” الطبية والبحثية، أن تغيرات الشخصية علامة على فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، مشيرة إلى أن هناك عددًا من آخر العلامات التحذيرية، غير فقر الدم، تشير إلى نقص هذا الفيتامين في الجسم.

علامات نقص فيتامين B12 في الجسم

وذكرت “المجموعة الطبية” أن هذه العلامات تشمل: الإعياء، وضيق في التنفس، والدوخة، وجلد شاحب أو مصفر، وعدم انتظام ضربات القلب، وفقدان الوزن، وتنميل أو وخز في اليدين والقدمين، وضعف العضلات، وحركات غير مستقرة، والتشوش الذهني أو النسيان.

وحذرت “مايو كلينك” من أن علامات وأعراض نقص هذا الفيتامين قد تكون خفية في البداية، لكنها تزداد مع تفاقم نقصه في الجسم، مشيرة إلى وجود سببين رئيسيين للنقص وهما عدم كفاية المدخول الغذائي وفقر الدم الخبيث.

أطعمة من المطبخ

وعن علاج نقص هذا الفيتامين في الجسم، فقد أشارت إلى مجموعة أطعمة “من المطبخ”، يمكن أن يستفيد منها المريض، في تعويض نقص هذا الفيتامين، وعلى رأسها كبد البقر والمحار، ثمّ الأسماك واللحوم والدواجن والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى، وبعض حبوب الإفطار والخميرة الغذائية.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص