وزير خارجية سلطنة عمان: واشنطن بصدد اتخاذ قرار صادم للحوثيين في اليمن

كشف وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي اليوم السبت أن الإدارة الأمريكية بصدد اتخاذ قرار صادم لميليشا الحوثيين في اليمن.


وقال وزير الخارجية العماني إن أكبر دبلوماسي أمريكي لشؤون الشرق الأوسط ناقش مع بلاده إمكانية تصنيف واشنطن جماعة أنصار الله "الحوثيين" اليمنية كجماعة إرهابية"، بحسب "رويترز".

جاء ذلك أمام قمة البحرين ردا على سؤال حول ما إذا كان دافيد شنكر قد أثار هذا التصنيف خلال زيارة إلى مسقط.


وأضاف الوزير العماني "لا أعتقد أن هناك حلًا يقوم على تصنيف أو حصار لاعب رئيسي واحد في ذلك الصراع وعدم جلبهم إلى طاولة المفاوضات".

وكانت مصادر أمريكية قالت لصحيفة الـ"واشنطن بوست"، إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد يعلن الحوثيين جماعة إرهابية هذا الأسبوع.

وتحدثت واشنطن بوست عن أن إعلان مليشيات الحوثي جماعة إرهابية يأتي في إطار سياسة الضغط القصوى التي تواصل إدارة الرئيس دونالد ترمب اتباعها في التعامل مع النظام الإيراني، إضافة لفرض محتمل لمزيد من العقوبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتعتبر من أهم أسباب اتجاه واشنطن لإعلان الحوثي جماعة إرهابية مسلحة هو تهديدها للملاحة الدولية حيث تشكل ميليشيات أن الحوثي المدعومة من إيران خطرًا داهمًا على الملاحة الدولية في البحر الأحمر، وتهدد أمن السفن بسبب زرع الألغام البحرية في عدد من المناطق.

وفي حال تصنيف ميليشيا الحوثي جماعة إرهابية، سيكون تقديم الدعم لهم أمرًا غير قانوني، كما سيحظر على أعضائها السفر إلى الولايات المتحدة، فضلًا عن تجميد الأصول المالية للميليشيا.

 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص