يستمر 3ساعات.. خسوف كلي للقمر الدموي العملاق ليل الأحد

ثلاث ساعات ونصف هي مجمل المدة التي يمكن فيها لسكان الأمريكيتين مراقبة الخسوف الكلي لقمر الذئب الدموي العملاق. فإذا كنت في هذا الوقت بأمريكا فيمكنك معاينة الخسوف والاستمتاع بلون أحمر مدهش للقمر.
 
إذا نظرت إلى السماء خلال ليل الأحد (19 يناير/كانون الثاني) وكانت السماء صافية فقد يكون بوسعك أن تشهد الخسوف الكلي لقمر الذئب الدموي العملاق عبر الولايات المتحدة. وسيبدأ الخسوف الكلي قبل دقائق من منتصف الليل في الساحل الشرقي  للولايات المتحدة (الخامسة بتوقيت غرينتش) وقبل التاسعة مساء في الساحل الغربي وقبل يوم من إحياء ذكرى مارتن لوثر كينغ جونيور وهو عطلة وطنية للأمريكيين.
 
ويعني هذا أن بوسع الكثير من المهتمين بمشاهدة النجوم أن يسهروا لوقت متأخر أو يشاركوا في واحدة من العديد من حفلات المشاهدة التي يجري الترتيب لها من فلوريدا إلى أوريغون. وسيستمر الخسوف الكلي لمدة نحو ساعة وستكون أفضل رؤية له في الأمريكيتين، حسبما أفادت مجلة ناشيونال جيوجرافيك. وفي المجمل سيستمر الحدث، الذي يشمل أيضا الخسوف الجزئي قبل الخسوف الكلي وبعده، لمدة ثلاث ساعات ونصف.
 
ويحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يتعامد القمر مع الشمس والأرض مما يمنحه لونا أحمر أو دموي لمن يشاهدونه. أما القمر العملاق فيحدث عندما يكون القمر قريبا من الأرض أما القمر الذئب فهو الإسم التقليدي للقمر المكتمل لشهر يناير/كانون الثاني، عندما كان عواء الذئاب الصوت الذي يساعد في تحديد الشتاء.
 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص