خمس نصائح يجب عدم تجاهلها في العلاقة الزوجية

تعتمد العلاقة الزوجية على الكثير من العوامل والأسس التي تساهم بشكل فعال في استقرارها واستمراريتها ونجاحها، وعادة ما يطلب الأزواج النصح في الكثير من القضايا لعدم امتلاكهم الخبرة الكافية في مثل هذه الأمور.

 

وبما أن العلاقة الزوجية تعتبر من أكثر العلاقات الاجتماعية تعقيداً وحساسية فلا بد من أن يطلع الزوجان على الكثير من النصائح التي تساعدهما في مسيرة حياتهما. ومن هذا المنطلق فقد أورد موقع فاميلي شير الإلكتروني 5 نصائح جوهرية يجب عدم تجاهلها في العلاقة الزوجية، على النحو التالي:

 

1- المسؤولية 
لا بد من أن يتحلى الزوجان بالإحساس بالمسؤولية الكافية لشق طريقهما سوية، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإنجاح علاقتهما منذ البداية. ويعد الالتزام أحد أهم الأمور التي تتطلبها العلاقة الزوجية وتدل على أن الطرفين يتحليان بالمسؤولية.

 

2- الاحترام المتبادل
من الضروري أن يسود جو من الاحترام المتبادل بين الزوجين، لأن العلاقة الزوجية لا يمكن أن تستمر بشكل سليم إلا بالاحترام الذي يعد من أهم عوامل استقرار الحياة الزوجية.
  

3- التواصل الإيجابي
يعد التواصل بشكل إيجابي بين الزوجين أحد الأسس الهامة التي تقوم عليها العلاقة الزوجية. ويتضمن التواصل السلبي، الحوار البناء بين الطرفين والتشجيع المتبادل لإنجاز المهام وتحقيق الأهداف المرجوة، بالإضافة إلى التعبير عن المشاعر بشكل إيجابي والامتناع عن إيصال رسائل سلبية للطرف الآخر قد تحدث جروحاً لا تندمل.

 

4- التعبير عن الحب
من المعروف بأن الحب هو العامل الرئيسي الذي تقوم عليه معظم العلاقات الزوجية، وإن خبا الحب تصبح هذه العلاقة روتينية مملة وقد تسودها المشاكل والمنغصات الكثيرة. لذا لا بد من إبقاء جذوة الحب مشتعلة بين الزوجين عبر التعبير الدائم والمتواصل عن الحب بشتى الوسائل.

 

5- ممارسة النشاطات الترفيهية
لإضفاء جو من المرح والتسلية على الحياة الزوجية وكسر الملل، ينبغي على الزوجين ممارسة النشاطات الترفيهية سوية كلما سنحت الفرصة لذلك، كالخروج للتسوق أو الذهاب إلى السينما، أوقضاء رحلات ترفيهية تجدد الحياة وتضخ دماء جديدة في العلاقة الزوجية. 

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص