“أخبار اليوم” تصدر “كتاب محمد” لليمني جمال جبران

صدر حديثًا عن قطاع الثقافة بمؤسسة “أخبار اليوم” المصرية، “كتاب محمد” للكاتب والصحفي اليمني جمال جبران، والذي أكد لمتابعيه على موقع التواصل الاجتماعي، أن الكتاب سوف يكون متاحًا في أروقة الدار بمعرض القاهرة الدولي للكتاب المقبل، نهاية يناير/ كانون الثاني.


ومن أجواء “كتاب محمد”:


“محمّد جبران الذي كان (ما أبشع كلمة «كان»)، الذي كان طيّباً إلى درجة مفرطة، يحبه جميع الناس وكنت أغار من هذا. لكنه كان يلعب على العربة أكثر منيّ. كان يخدعني، كان يستقوي عليّ بجسده الضخم مقارنة بجسدي، وقتها. أعترف أن محمداً أخي كان طيباً، وحصِناً لي، لكنه كان أحياناً يضربني لأبسط خطأ كنت أقوم به بسبب من عدم معرفتي باللغة العربية وقتها. هو كان مترجمي الخاص في وسط غابة من الناس الذين لم أكن بقادر على التخاطب معهم بلغة يفهمونها. لكنه وقت الجِد كان يهرب ويتركني لحال سبيلي وفي مواجهة مصيري الشخصي. في مرة، على سبيل المثال، تسبّب في كسر ذراعي اليسرى ليلاً وأدخلني البيت بصمت وهدوء وأنامني في مكاني وذهب هو للنوم في مكانه. 


كنتُ وقتها في الصف الخامس الابتدائي. ماما زمزم كانت في المستشفى ولم تعلم بالأمر إلا على بكائي فجر اليوم التالي. أتذكر يومها كمية الضرب الذي ناله محمد. ذراعي اليسرى حتى الآن ما تزال تعاني من آلام موسمية. لكنّها ما تزال تذكرني بمحمّد.


مرة ثانية. ومع تلك العربات نفسها التي كانت تؤدي إلى مشرحة الموتى والتي كانت تعمل عليها ماما زمزم. تسبّب محمد شقيقي الراحل في كسر واحدة منها، (العربة) بل كانت وقتها الوحيدة في ذلك الممر الذي يؤدي إلى تلك المشرحة”.

إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص